دراسة جدوى مشروع مغسلة الملابس PDF مشروع ناجح ومربح

دراسة جدوى مشروع مغسلة الملابس PDF مشروع ناجح ومربح

  ملاحظة : الأسعار الموجودة في المقال التالي أسعار تقريبية قابلة للتغيير (زيادة أو نقصان) لأنه وكما هو معلوم أن الأسعار في السوق غير ثابت.

مشروع مغسلة الملابس يعد مشروع غسيل الملابس (مغسلة /  دراى كلين / مصبنة … تتعدد أسماءه من بلد لآخر) واحد من المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة، يعود نجاح مشروع مغسلة ملابس لعدة أسباب من أهمها سهولة تسييره وإدارته إضافة إلى عدم الحاجة والضرورة إلى خبرة طويلة في مجال هذا المشروع. مشروع مغسلة ملابس مشروع سريع في إنجازه ومنخفض التكاليف مقارنة مع باقي المشروعات المختلفة الأخرى، كما أن رأس مال هذا المشروع في متناول الجميع.

أهمية المشروع :

منا هو معروف فإن مشروع مغسلة الملابس يعد من أنجح المشاريع الصغيرة وأكثرها رواجا في دول الخليح العربي خاصة (المملكة العربية السعودية, الإمارات, قطر, عمان, البحرين, الكويت) والدول العربية عامة (مصر, المغرب, الجزائر,تونس, اليمن, الأردن …), ويرجع ذلك لعدة أمور حيث أنه من المشاريع الصغيرة الخدمية المطلوبة بكثرة، ومن مميزات مشروع مغسلة الملابس أنه من المشاريع السريعة الإنجاز حيث لا يستغرق تجهيزه وقتاً كبيراً، كما أنه مشروع غير مكلف بالمقارنة مع المشاريع الأخرى, بالتالي لن يحتاج إلى مبلغ مالي كبير للبدء فيه.

وحرصاً منا ( موقع  فكرة مشروع  ) على المساهمة في تقديم كل ما يحتاج إليه الشباب لتحقيق طموحاتهم وإستكمالاً لمجموعة المقالات التي تخص دراسة الجدوى لأي مشروع قد يفيد الشباب, البنات, الرجال والنساء مقالات الهدف منها طرح أفكار المشاريع صغيرة مربحة, ناجحة وغير مكلفة وأخرى برأس مال متوسط إلى كبير، اليوم سنقوم بتقديم مجموعة تفاصيل ومعلومات ضرورية قبل بدأ وإنشاء مشروع مغسلة ملابس ناجحة إضافة إلى دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس PDF

 دراسة جدوى مشروع مغسلة الملابس الان و بالمجان على موقع فكرة مشروع . دراسة جدوى مجانا متاحة لجميع المستثمرين الصغار منهم والكبار و ولكل باحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة, مربحة وغير مكلفة لا تتطلب رأس مال ضخم للبداية.

 الخطوات اللازمة من إجراءات ومتطلبات وشروط فتح و بدء مشروع مغسلة الملابس

طبعا كأي مشروع, لابد أن مشروع مغسلة ملابس سيتطلب عدة خطوات لازمة لبداية المشروع كمشروع ناجح ومربح, وينبغي أن تحرص على إتباعها بكل دقة حتى تتمكن من إقامة المشروع على أصح وأكمل وجه. إليك الخطوات كالتالي :

 

الأوراق والتراخيص اللازمة لـ مشروع مغسلة الملابس

أولاً – الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج الترخيص:

  • الملفات : شراء ملف لوضع الأوراق المطلوبة به.
  • ورقة الطلب : طلب النموذج الخاص برخصة مغسلة ملابس.
  • شهادة التحقق من المهنة : من خلال صورة للبطاقة العائلية أو الشخصية.
  • صورة ووصل من عقد الإيجار للمحل : المحل الذي سوف يقام به مشروع مغسلة ملابس.
  • السجل التجاري الخاص بالمحل.
  • رسم تقريبي لمساحة المحل : بحيث تتناسب هذا الرسم التقريبي مع مشروع مغسلة ملابس.

ملاحظة : قد تختلف بعض الأوراق المطلوبة للمشروع من بلد لآخر, لذلك ننصحك قبل الشروع في إعداد الوثائق المطلوبة التوجه للإدارة المكلفة بتلقي الطلبات للإستفسار عن نوع الوثائق التي ستحتاجها في مشروع مغسلة ملابس.

ثانياً – التراخيص اللازمة لـ مشروع مغسلة الملابس

هناك عدة وثائق وشروط لازم توفرها لإستخراج التراخيص حتى يتم الموافقة على ترخيص مشروع مغسلة الملابس وهى كالتالي :

  • ضرورة ملائمة المساحة الخاصة بالمحل الذي سوف يقام به المشروع ومناسبتها مع المعدات اللازمة لمشروع مغسلة ملابس وعدد العمال .. والمساحة التقريبية هى خمسة وأربعون متراً (45m).
  • لابد من توفير ما يثبت أن قنوات الصرف الصحي الموجودة في المحل نوعها بلاستيك حتى لا تتفاعل مع المواد المنظفة وتحدث مشاكل في الجدران بالخصوص وفي بنية العقار بشكل عام.
  • ينبغي تقديم نموذج يوضح كيفية تركيب وتوزيع المعدات والأدوات اللازمة داخل المحل, بحيث تكون منظمة ومناسبة لمساحته.

متطلبات مشروع مغسلة الملابس :

محل مشروع مغسلة ملابس :

هنالك حالتان : إما أن تكون تتوفر أصلا على محل في ملكيتك خاص بك لإنشاء مشروع مغسلة الملابس, أو أن تقوم باستأجاره وهنا سنتطرق لأسعار إيجار محل مغسلة ملابس, حيث تتراوح أسعار إيجار محل لمغسلة ملابس على شارع 30 أو 60 بفتحة واحدة ما بين 20 إلى 40 ألف ريال في السنة الواحدة  (ويختلف السعر من بلد لآخر) .
ستحتاج إلى عمل ديكورات لمحل مغسلة الملابس لكي يروق المكان للزبائن .
ستحتاج أيضا مواد السباكة ومواسير الحديد المجلفن والأكواع .
ثم لوحة إشهارية لمشروعـ ـك تتضمن اسم محل مغسلة الملابس الخاص بك .
وطبعا لا ننسى أساسيات العمل من مواد تنظيف وأكياس للتغليف وتزداد الحاجة إليها أكثر بزيادة الطلب .

المعدات اللازمة في مشروع مغسلة ملابس 

كأي مشروع آخر .. يحتاج مشروع مغسلة ملابس للعديد من المعدات اللازمة لبدء مشروع ناجح ومربح، ويمكن الحصول عليها بعدة طرق منها، إما الإتجاه الى الإقتراض إما من الجهات التي تمنح قروض حسنة أو من صديق أو العائلة .. أو بشراء معدات مستعملة لتخفيظ تكاليف المشروع, أو البحث عن شريك يتقاسم تكاليف شراء المعدات، وبالطبع أفضل طريقة هى أن تقوم بشراء ما يلزمك من مالِ تدخره لبناء مشروع، والمعدات المطلوبة هى كالتالي :

  • يلزمك ماكينة خاصة بترقيم الملابس للزبائن.
  • الجهاز الخاص بعملية الغسل ” Dry Clean “  (يمكن الإستغناء عن هذا الجهاز في بداية المشروع في حال عدم توفر التكاليف اللازمة لبدأ مشروع مغسلة ملابس) .
  • ثلاثة غسالات أوتوماتيك أو أكثر .. من الحجم العادي.
  • غسالة أخرى من الحجم الكبير : المتخصصة لغسل المفروشات والمفارش.
  • جهاز مجفف يعمل بالبخار أو مجفف كهربائي.
  • ماكينة خاصة لـ ” كي الملابس ” بعد غسلها وتجفيفها.
  • شراء المواد الأساسية في المشروع التي تم دمرها مسبقاً : المواد الخاصة بتنظيف الملابس إضافة إلى مجموعة من الأكياس لتغليف الملابس والمفروشات بعد غسلها وكيها.

ملاحظة : أسعار معدات مغسلة الملابس تختلف من بلد لآخر بل ومن بائع لآخر ..

إضافة قد تفيدك : ”  في بداية مشروع مغسلة ملابس يمكن أن تقوم بالتعامل مع بعض المغاسل الأخرى التي تمتلك ماكينات ليست موجودة عندك مثل : ماكينات غسل الملابس ذات الخامات المختلفة مثل الصوف وغيره، وكذلك السجاد…”

 

مواصفات المحل الخاص لـ مشروع مغسلة ملابس

من المواصفات التي لابد أن تتوفر في محل مغسلة الملابس :

  • أن يكون موقع محل مغسلة ملابس في مكان مميز يقع على شارع رئيسي أو بشارع حيوي ذو كثافة سكانية مرتفعة.
  • أن تكون مساحة مشروع مغسلة ملابس تتراوح بين خمسة وأربعون متر إلى ستون متراً.
  • عمل الديكورات المناسبة للمحل، على أن تتسم بالذوق العالي ففي تصميم ديكور مغسلة ملابس يكفي البساطة والتنظيم والنظافة طبعا.
  • الحرص على جعل الإسم على لافتة المحل إسماً ملفتة للنظر حتى يراها العملاء (فلو لاحظت أن من لإسمها “لافتة” أي غرضها لقت الإنتباه).
  • ينبغي توفير عدد من المواد الخاصة بالسباكة والمواسير وعمل صيانة لكل أعمال السباكة في المحل حفاظا على استمرارية المشروع بشكل سليم.
  • يفضل تعيين شخص واحد كمساعد تكون له خبرة في المجال وإن لم تكن له خبرة يمكن تدريبه قبل بداية المشروع.
  • لابد من توافر مكان بالمحل لوضع الملابس التي سوف يتم غسلها بعيداً عن الملابس التي تم تنظيفها بالفعل.

عوامل لجعل مشروع مغسلة ملابس ناجح و مربح

هناك عوامل عديدة ينبغي الحرص على تتوفر في مشروع مغسلة ملابس حتى يكوم مشروعاً ناجحاً ومربحاً ويحقق الأهداف المرجوة منه, نذمر منها :

  • كباقي المشاريع الناجحة والمربحة فعنصر الموقع هو أهم عامل من عوامل نجاح مشروع مغسلة ملابس خصوصا أن المشروع يلعب على استقطاب الناس (الزبائن)، فلابد أن يكون بمنطقة ذات كثافة سكانية عالية نوعا ما, أو بجانب فندق أو قاعة أفراح أو بجانب سوق أو مجمع سكني أو مسجد أو قرب الجامعات … وما إلى ذلك من الأماكن المكتظة بالناس.
  • النظافة : من أهم العوامل الأساسية التي تقوم بإنجاح المشروع على أكمل وجه، ولا أقصد هنا نظافة الملابس وحسب, بل نظافة المكان أيضا ومعداته، لأنه طبعا عندما يأتي أي عميل ويلاحظ أن المغسلة نظيفة سوف يكون لديه إنطباع بأن الملابس الخاصة به في المكان المناسب حيث ستكون أكثر نظافة.
  • حُسن إختيار المعدات والأجهزة والحرص على أن تكون صالحةً للإستخدام, وألا تسبب أي تلف في ملابس الزبون، وينبغي أيضا الحرص على عمل صيانة دورية لتلك المعدات والأجهزة كونها هى الأساس التي يقوم عليها مشروع مغسلة الملابس.
  • عامل الوقت : الحرص على احترام الوقت الذي قمت بتحديده مسبقا من الزبون, حرصا على تسليم الملابس في الأوقات المحددة. مع الإهتمام بالمحافظة على تلك الملابس من التلف أو الضياع.
  • أسعار / تكلفة مناسبة : عدم وضع أسعار مبالغ فيها، لأن الزبون دائماً يميل إلى السعر المنخفض (سؤال العميل في أغلب الخدمات والمشتريات : كم يكلف ؟ ) مع الجودة العالية، فإن كنت سوف توفر له هذا العامل فكن متأكداً أن مشروع مغسلة ملابس الخاص بك سوف ينجح ويكبر لا محالة.

  دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس PDF جاهزة للتحميل مجاناً لك

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس PDF الآن و بالمجان على موقع فكرة مشروع . دراسة جدوى مجانا متاحة لجميع المستثمرين الصغار منهم والكبار و ولكل باحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة, مربحة وغير مكلفة لا تتطلب رأس مال ضخم للبداية.

للتذكير : الأسعار الموجودة في المقال التالي أسعار تقريبية قابلة للتغيير (زيادة أو نقصان) لأنه وكما هو معلوم أن الأسعار في السوق غير ثابت.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم أهم التفاصيل التي يجب أن تعرفها عن مشروع مغسلة الملابس, كما أتمنى أن تكون قد استفدت ووفرت بعض أموالك التي كنت ستصرفها أنت أو غيرك في شركة جدوى ليعطوك تفاصيل إنشاء الفكرة الاستثمارية لمشروع مغسلة الملابس الذي تطرقنا لجل تفاصيله المهمة, وكل ما عليك الآن عو التطبيق …

مقالة قد تفيدك : 

أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة | ناجحة برأس مال صغير

اذا كنت قد وصلت الى هنا فانا أهنيك كثيراً , المقاله طويله أعرف ذلك و هذا ان دل فهو يدل على أني أحترمك كثيراً لاعطاء عقلك الكثير من وقتك ونفسك أفضل شيء وعو التعلم والبحث عن المعلومة لتنمية ذاتك ومشروعك, وإن كان لديك أي إستفسار أو إضافة لما تم تقديمه فأسرة موقع فكرة مشروع ومتابعوها ترحب بهذا من خلال وضع تعليق أسفل المقال.

و بما انك وصلت الى هنا .. أريد أن اطلب منك طلباً أخيراً , رجـــاء شـــارك هذه المقاله.

 

32 تعليق

  1. ابراهيم

    سبتمبر 22, 2018 at 4:47 م

    السلام عليكم

    Reply

  2. ابراهيم

    سبتمبر 22, 2018 at 4:47 م

    السلام عليكم
    اسال الله التوفيق للجميع

    Reply

  3. احمد

    سبتمبر 23, 2018 at 4:24 م

    خير ان شاء الله

    Reply

  4. نورالدين

    سبتمبر 27, 2018 at 8:30 ص

    السلام عليكم أبحت عن مشروع صغير مربح في مدينة فاس

    Reply

  5. خالد عليان

    أكتوبر 3, 2018 at 11:11 ص

    كل احترام افكار جيدة

    Reply

  6. Muso

    أكتوبر 9, 2018 at 1:19 م

    اريد الاطلاع على المشاريع المقترحة و شكرا

    Reply

  7. رؤى

    أكتوبر 14, 2018 at 4:09 ص

    اريد.دراسة جدوى للمشروع

    Reply

  8. محمد

    أكتوبر 16, 2018 at 9:22 م

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أفكر أن أنجز مشروع صغير في فلاحية بيولوجية

    Reply

  9. مزون

    أكتوبر 17, 2018 at 1:32 م

    مشروع جميل

    Reply

  10. خالد الرحبي

    أكتوبر 18, 2018 at 5:35 ص

    اتمني معرفة تفاصيل المشروع بحيث يمكن الاستفادة من خبرات الاخرين في مجال المشروع

    Reply

  11. Aimad

    أكتوبر 21, 2018 at 9:59 م

    Merci beaucoup

    Reply

  12. Aimad

    أكتوبر 21, 2018 at 10:00 م

    بارك الله فيكم مقالة رائعة

    Reply

  13. seif

    أكتوبر 22, 2018 at 4:50 م

    very good

    Reply

  14. الحسين

    أكتوبر 26, 2018 at 1:45 م

    مشروع مصبنة

    Reply

  15. سديم

    نوفمبر 13, 2018 at 8:17 ص

    السلام عليكم اريد عمل دراسة جدوى لمشروع انتاج وتوزيع البيض

    Reply

  16. Sultan

    نوفمبر 15, 2018 at 11:58 ص

    رايع ومميز ومبدع

    Reply

  17. mohamed mohktar

    نوفمبر 21, 2018 at 3:05 م

    اتمني التوفيق

    Reply

  18. mohamed mohktar

    نوفمبر 21, 2018 at 3:06 م

    الله ولي التوفيق

    Reply

  19. احمد

    نوفمبر 29, 2018 at 8:59 ص

    معدات الغسيل بالبخار الصناعية – وتجفيف من لافور الايطالية قوية

    Reply

  20. فيصل

    ديسمبر 15, 2018 at 6:10 ص

    شكرا للمعلومات

    Reply

  21. احمد

    ديسمبر 22, 2018 at 7:38 ص

    ممتاز موقع مفيد

    Reply

  22. محمود طلخان

    ديسمبر 27, 2018 at 4:08 م

    فكرة ممتازة

    Reply

  23. محمود طلخان

    ديسمبر 27, 2018 at 4:09 م

    فكرة ممتازة جدا

    Reply

  24. محمد

    يناير 11, 2019 at 1:47 م

    تحياتي بالتوفيق للجميع

    Reply

    • Admin

      فبراير 2, 2019 at 3:08 م

      بارك الله فيك

      Reply

  25. احمد

    يناير 27, 2019 at 5:43 م

    معلومات عن المشروع

    Reply

  26. فهد

    يناير 30, 2019 at 2:23 م

    اتمنى منكم ارسال الملف وشكرا

    Reply

    • Admin

      فبراير 2, 2019 at 3:01 م

      يمكنك تحميل الـ PDF من خلال الرابط المرفق مع المثالة أخي فهد 🙂

      Reply

  27. محمد

    يناير 31, 2019 at 8:51 ص

    ما هي المشاريع المتوسطة المطلوبة في طنجة

    Reply

  28. hanadi

    فبراير 5, 2019 at 7:07 ص

    السلام عليكم

    Reply

    • Admin

      فبراير 5, 2019 at 3:30 م

      مرحبا ؟

      Reply

  29. sanae

    نوفمبر 25, 2019 at 11:36 ص

    الرابط لايعمل، من فضلك أرسلي دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس PDF على ******@*****.***

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *